الأربعاء، 12 يناير 2011

الفتوة

الفتوة في الإسلام ماذا تعني ؟
الحمد لله أحمده حمدا يليق بذاته , وأصلي وأسلم على رسول الله صلاة وسلاما تليقان بذاته الكريمة , أرحب بكم إخواني الأعزاء , وأدعو الله العلي القدير أن يفقهنا في ديننا , وأن يعلمنا ما ينفعنا , وأن ينفعنا بما علمنا , … آمين .
الفُتُوَّة في الإسلام ماذا تعني ؟

إليك أخي الكريم بعض المعاني التي أوردها أهل العلم في معنى الفُتُوَّة وهي كلمة جميلة, تحمل معاني سامية, وتَرِدُ في ثنايا كتب العلماء, ومنشآت الأدباء, ودواوين الشعراء.
هي كلمة تدور حول معاني الشهامة, والرجولة, والخدمة, والبذل, وما جرى مجرى ذلك من مكارم الأخلاق.
وكثيراً ما يثني الشعراء على ممدوحيهم بوصفهم بالفُتُوَّة , وكثيراً ما يذكرون الفُتُوَّة في معرض الإعجاب.
قال أبو تمام في رثاء محمد بن حميد الطوسي:
فتى مات بين الضرب والطعن ميتة تقومُ مقامَ النصرِ إذ فاته النصرُ (صحيح الأعشى 2/362) ,
وقال الشوكاني:

ومن حاز الفضائل غير وانٍ فذاك هو الفتى كل الفتاء (البدر الطالع 1/349)
وكلمة الفتيان أو الفتى عند الأوائل تعني الشهم, الكريم, السخي, البشوش, المتغاضي, الأَلُوف الذي يقوم بالخدمة بلا منة ولا تباطؤ.
ومن كانت هذه حاله كان جديراً بالمحبة, والاحترام, وكان ممن يُحرص على صحبته, والقرب منه.
وإذا جمع إلى ذلك حسنَ الديانة, وصلاحَ الأمر, ولزوم الاستقامة, وطلب العلم – بلغ من العلياء كل مكان.
وإذا قَلَّت الفُتُوَّة هبطت منزلته بقدر ما فقد منها ولو كان ذا علم واستقامة .
قال سفيان الثوري : ” من لم يتفتَّ لم يحسن يتقَّرى “.
قال الخطابي معلقاً على كلمة سفيان: ” إن من عادة الفتيان ومن أخذ بِأَخْذِهم بشاشةَ الوجه, وسجاحةَ الخلق, ولين العريكة “.
ومن شيمة الأكثرين من القراء سوء الخلق ؛ فمن انتقل من الفُتُوَّة إلى القراءة كان جديراً أن يتبقَ معه تلك الذوقةُ والهشاشة.
ومن تقرَّأ في صباه – أي طلب العلم- لم يَخْلُ من جفوة, أو غلظة.
وقد يتوجه قول سفيان إلى وجه آخر, وهو أنه إذا انتقل من الفُتُوَّة إلى القراءة كان معه الأسف على ما مضى, والندم على ما فَرُط منه ؛ فكان أقرب إلى أن لا يعجب بعمل صالح يكون منه .
وإذا كان عارفاً بالشر كان أشدَّ لحذره , وأبعد من الوقوع فيه ” ا- هـ. ( العزلة 1/89)
وقال سفيان الثوري :” لأنْ أصحب فتى أحبُّ إليَّ من أن أصحب قارئاً “المصدر السابق 1/89 .
وللإمام ابن القيم كلام جميل حول الفُتُوَّة في كتابه مدارج السالكين ؛ (2/340) حيث أفرد منزلة من منازل كتابه , سماها منزلة الفُتُوَّة , وأفاض في الحديث عنها بما لا تكاد تجده عند غيره .
ومما قاله في ذلك: ” ومن منازل: “إياك نعبد وإياك نستعين ” منزلة الفُتُوَّة .
هذه المنزلة حقيقتها هي منزلة الإحسان إلى الناس, وكف الأذى عنهم, واحتمال أذاهم؛ فهي استعمال حسن الخلق معهم؛ فهي – في الحقيقة- نتيجةُ حسنِ الخلق واستعماله.
والفرقُ بينها وبين المروءة أن المروءةَ أعمُّ منها؛ فالفُتُوَّة نوع من أنواع المروءة؛ فإن المروءة استعمال ما يجمل ويزين مما هو مختص بالعبد, أو متعدٍّ إلى غيره, وترك ما يدنس ويشين مما هو مختص – أيضاً – به أو متعلق بغيره.
و الفُتُوَّة إنما هي استعمال الأخلاق الكريمة مع الخلق”.
وقال : ” وهذه منزلة شريفة, لم تُعَبِّرْ عنها الشريعة باسم الفُتُوَّة, بل عبرت عنها باسم مكارم الأخلاق كما في حديث يوسف بن محمد بن المنكدر عن أبيه عن جابر : عن النبي- ?- قال: ” إن الله بعثني لأتمم مكارم الأخلاق ومحاسن الأفعال “( قال السخاوي (المقاصد الحسنة 1/180): (أورده مالك في الموطأ بلاغاً عن النبي (, وقال ابن عبدالبر: هو متصل من وجوه صحاح عن أبي هريرة وغيره مرفوعاً, منها: ما أخرجه أحمد في مسنده, والخرائطي في أول المكارم من حديث محمد بن عجلان, عن القعقاع بن حكيم, عن أبي صالح, عن أبي هريرة مرفوعاً بلفظ: (صالح الأخلاق) ورجاله رجال الصحيح, والطبراني في الأوسط بسند فيه عمر بن إبراهيم القرشي, وهو ضعيف, عن جابر مرفوعاً: (إن الله بثعني بتمام مكارم الأخلاق وكمال محاسن الأفعال) ومعناه صحيح).أ هـ.).
وأصل الفُتُوَّة من الفتى, وهو الشاب الحدث السن”. إلى أن قال: ” فاسم الفتى لا يُشعر بمدح ولا ذم كاسم الشاب والحدث.
ولذلك لم يجىء اسم الفُتُوَّة في القرآن ولا السنة ولا في لسان السلف. وإنما استعمله مَنْ بَعدَهم في مكارم الأخلاق. وأصلها عندهم أن يكون العبد أبداً في أمر غيره .
وأقدم من عَلِمتُه تكلم في الفُتُوَّة جعفر بن محمد, ثم الفضيل بن عياض, والإمام أحمد, وسهل بن عبدالله, والجنيد,ثم الطائفة”
ثم أوردَ جملة من الآثار في هذا السياق ؛ فمن ذلك قوله ” فيذكر أن جعفر ابن محمد سُئل عن الفُتُوَّة فقال للسائل: ما تقول أنت؟ فقال: إن أُعطيت شكرت, وإن مُنِعْت صبرت. فقال: الكلاب عندنا كذلك. فقال السائل: يا ابن رسول الله فما الفُتُوَّة عندكم؟فقال: إن أُعطينا آثرنا, وإن مُنِعْنا شكرنا. وقال الفضيل بن عياض: الفُتُوَّة أن تصفح عن عثرات الإخوان. وقال الإمام أحمد في رواية ابنه عبدالله عنه وقد سُئل عن الفُتُوَّة فقال: ترك ما تهوى لما تخشى . وقال الشيخ أبو إسحاق الحويني-حفظه الله- في إحدى محاضراته عن الفُتُوَّة والرجولة في الإسلام تعليقا على كلام الإمام أحمد ( أنتتهوى شيئا ما فيه معصية، هذه المعصية تأخذ للنار أو تُغضِب الرب عليك، فلأجل هذهالخشية، تركت ما تهوى، هذا هو الرجل،فالرجولة صفة لا يتصف بها إلا قليل من الخلق , ولا أعلم أحدا وَفَّى الفُتُوَّة حقها علـى وجهها إلا نبينا , هل تعرف متى ؟؟ فـي يوم القيامة: حديثأبـي هريرة،و حديث أبـي سعيد الخدري حديث الشفاعة : ” لما تدنو الشمس من رؤوس العبادوقداستوفـى الله غضبه يوم القيامة، كما قال الأنبياء إن الله غاضب اليوم غضبا ما غضبهقبل ذلك قط ولا يغضبه بعد ذلك قط , لأن الله تبارك وتعالـى لو استوفى غضبه فـي الدنيا ما قبل توبة تائب، (وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَامِنْ دَابَّةٍ ) أي دابة لماذا؟ لأن كل دابة تَظْلِم، كما فـي أحاديث كثيرة أن الدابة العجماء تنتصف منالدابة القرناء يومالقيامة، ميزان عدل الله عز وجل تظهر فيه الذرة، ومثقال الذرة، فالعباد كلهم وكل الناس لا تعرف أين تذهب، أومَنتكلم، أفواج، أفواج،أفواج، فقالبعضهملبعض ألا ترون ما نحن فيه، نريد أن نتجه لأي شخص يفك هذا الكرب، قالوا: عليكمبالأنبياء فذهبوا إلـى آدم، فذكر خطيئته وقال نفسـي نفسـي، إن الله غاضب اليوم غضبا، أي نفس العبارة التـي قالها كل الأنبياء قالها آدم عليه السلام، قالها نوح عليه السلام، قالها إبراهيم عليه السلام، قالها موسـى عليه السلام، قالها عيسـى عليه السلام، كل منهم يقول نفسـي نفسـي،إلا النبـي قال أمتـى أمتـي ) أ.هـ كلام الشيخ أبو إسحاق الحويني حفظه الله ,
وسئل الجنيد عن الفُتُوَّة فقال: لا تنافِر فقيراً, ولا تعارِض غنياً. وقال الحارث المحاسبي: الفُتُوَّة أن تنصف ولا تنتصف.وقال عمر بن عثمان المكي: الفُتُوَّة حسن الخلق. وقيل: الفُتُوَّة ألا ترى لنفسك فضلاً على غيرك .وقيل: فضيلة تأتيها, ولا ترى لنفسك فيها.وقيل: هي الوفاء والحفاظ.وقيل: ألا تحتجب ممن قصدك. وقيل: ألا تهرب إذا أقبل العافي؛ يعني طالب المعروف. وقيل: إظهار النعمة, وإسرار المحنة. وقيل: ليس من الفُتُوَّة أن تربح على صديقك”.
وبعد ذكر ابن القيم هذه الأقوال في الفُتُوَّة, ساق قصصاً وأخباراً في هذا القبيل نذكرمنها: “قيل: تزوج رجل بامرأة, فلما دخلت عليه رأى بها الجدري فقال: اشتكيت عيني, ثم قال: عميت, فبعد عشرين سنة ماتت, ولم تعلم أنه بصير, فقيل له في ذلك, فقال: كرهت أن يحزنها رؤيتي لما بها, فقيل له: سبقت الفتيان ”

ومن الفُتُوَّة التي لا تلحق: ما يذكر أن رجلاً نام من الحاج في المدينة, ففقد همياناً (شداد السراويل والمنطقة وكيس للنفقة يشد فى الوسط) فيه ألف دينار, فقام فزعاً, فوجد جعفر بن محمد, فعلق به, وقال: أخذت همياني, فقال: أي شيء كان فيه؟ قال: ألف دينار, فأدخله داره, ووزن له ألف دينار, ثم إن الرجل وجد هميانه, فجاء إلى جعفر معتذراً بالمال, فأبى أن يقبله منه, وقال: شيء أخرجته من يدي لا أسترده أبداً, فقال الرجل للناس: من هذا؟ فقالوا: هذا جعفر بن محمد “.
مراتب الفُتُوَّة :
هذا وإن الفُتُوَّةَ مراتبُ, ودرجاتٌ, وقد أشار إلى شيء من ذلك الإمام ابن القيم في كتابه مدارج السالكين في شرح منازل السائرين لأبي إسماعيل الهروي .
قال ابن القيم : ” قال صاحب المنازل: “ونكتة الفُتُوَّة ألا تشهد لك فضلاً, ولا ترى لك حقاً”.
يقول: قلبُ الفُتُوَّةِ, وإنسانُ عينها: أن تفنى بشهادة نقصك, وعيبك عن فضلك, وتغيب بشهادة حقوق الخلق عليك عن شهادة حقوقك عليهم.

والناس في هذا مراتب فأشرفها: أهل هذه المرتبة, وأخسها: عكسهم, وهم أهل الفناء في شهود فضائلهم عن عيوبهم, وشهود حقوقهم على الناس عن شهود حقوق الناس عليهم.
وأوسطهم: مَن شَهد هذا وهذا, فيشهد ما فيه من العيب والكمال, ويشهد حقوق الناس عليه، وحقوقه عليهم”.
إلى أن قال متحدثاً عن درجات الفُتُوَّة: ” قال – أي أبو إسماعيل الهروي-: ” وهي على ثلاث درجات: الدرجة الأولى: ترك الخصومة, والتغافل عن الزلة, ونسيان الأذيّة “.
ثم شرع ابن القيم في شرح هذه الدرجة قائلاً: ” هذه الدرجة من باب الترك والتخلي, وهي ألا يخاصم أحداً, فلا ينصب نفسه خصماً لأحد غيرها؛ فهي خصمه “.
وهذه المنزلة – أيضاً- ثلاث درجات, لا يخاصم بلسانه, ولا ينوي الخصومة بقلبه, ولا يُخْطِرها على باله, هذا في حق نفسه.
وأما في حق ربه: فالفُتُوَّة أن يخاصم بالله وفي الله, ويحاكم إلى الله, كما كان النبي ? يقول في دعاء الاستفتاح: ” وبكَ خاصَمْتُ وإليك حاكمتُ ” البخاري (1104) مسلم (1758) .
وهذه درجة فُتُوَّة العلماء الدعاة إلى الله .
وأما التغافل عن الزلة فهو أنه إذا رأى من أحد زلة يوجب عليه الشرع أخذه بها أظهر أنه لم يَرَها؛ لئلا يعرض صاحبها للوحشة, ويريحَه من تحمل العذر.
و فُتُوَّة التغافل: أرفع من فُتُوَّة الكتمان مع الرؤية.
قال أبو علي الدقاق: جاءت امرأة فسألت حاتماً عن مسألة؛ فاتفق أنه خرج منها صوت في تلك الحالة, فخجلت, فقال حاتم: ارفعي صوتك؛ فأوهمها أنه أصم؛ فسُرَّت المرأة بذلك, وقالت: إنه لم يسمع الصوت؛ فَلُقِّب بحاتم الأصم, وهذا التغافل هو نصف الفُتُوَّة.
وأما ( نسيان الأذية ) فهو بأن تنسى أذية من نالك بأذى؛ ليصفو قلبك له, ولا تستوحش منه.
قلت: وهنا نسيان آخر – أيضاً – وهو من الفُتُوَّة, وهو نسيان إحسانك إلى من أحسنت إليه؛ حتى كأنه لم يصدر منك, وهذا النسيان أكمل من الأول, وفيه قيل:
ينسى صنائعه والله يُظهرها إنَّ الجميلَ إذا أخفيتَه ظَهرا”
ثم ساق ابن القيم كلام أبي إسماعيل الهروي في بيان الدرجة الثانية من درجات الفُتُوَّة, وهو قوله: “الدرجة الثانية: أن تُقَرِّب من يقصيك, وتُكرم من يؤذيك, وتعتذر إلى من يجني عليك, سماحة لا كظماً, ومودة لا مصابرة”.
ثم شر ع ابن القيم في شرح هذه الدرجة قائلاً: ” هذه الدرجة أعلى مما قبلها وأصعب؛ فإن الأولى: تتضمن ترك المقابلة والتغافل, وهذه تتضمن الإحسان إلى من أساء إليك, ومعاملته بضد ما عاملك به؛ فيكون الإحسان والإساءة بينك وبينه خطَّتين, فخطتُك: الإحسان, وخطَّته: الإساءة, وفي مثلها قال القائل:
إذا مَرضنا أتيناكم نعودُكم وتُذنِبون فنأتيكم ونَعْتَذِرُ
ومن أراد فَهْم هذه الدرجة كما ينبغي, فلينظر إلى سيرة النبي ( مع الناس يَجدْها هذه بعينها, ولم يكن كمال هذه الدرجة لأحد سواه, ثم للورثة منها بحسب سِهامهم من التركة.
وما رأيت أحداً قط أجمع لهذه الخصال من شيخ الإسلام ابن تيمية – قدس الله روحه – وكان بعض أصحابه الأكابر يقول: وددت أني لأصحابي مثله لأَعدائه وخُصومه.
وما رأيته يدعو على أحد منهم قط, وكان يدعو لهم.
وجئتُ يوماً مبشراً له بموت أكبر أعدائه, وأشدّهم عداوةً وأَذىً له, فَنَهرني, وتنكَّر لي, واسترجع, ثم قام من فوره إلى بيت أهله فعزاهم, وقال: إني لكم مكانه, ولا يكون لكم أمر تحتاجون فيه إلى مساعدة إلا وساعدتكم فيه ونحو هذا من الكلام, فَسُرُّوا به, ودعوا له, وعظموا هذه الحال منه, فرحمه الله ورضي عنه, وهذا مفهوم.
وأما الاعتذار إلى من يجني عليك فإنه غير مفهوم في بادي الرأي؛ إذ لم يصدر منك جناية توجب اعتذاراً, وغايتك: أنك لا تؤاخذه, فهل تعتذر إليه من ترك المؤاخذة؟
ومعنى هذا: أنك تنزل نفسك منزلة الجاني لا المجني عليه, والجاني خليق بالعذر.
والذي يُشهدك هذا المشهد: أنك تعلم أنه إنما سُلِّط عليك بذنب, كما قال تعالى:(وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ([ الشورى:30].
فإذا علمت أنك بدأت بالجناية؛ فانتقم لله منك على يده – كنت في الحقيقة أولى بالاعتذار.
والذي يهون عليك هذا كله: مشاهدة تلك المشاهد (لعله يقصد مشاهد المعصية)العشرة المتقدمة فعليك بها؛ فإن فيها كنوز المعرفة والبر.
وقوله: “سماحة لا كَظْماً ومَودَّة لا مصابرة”
يعني: اجعل هذه المعاملة منك صادرة عن سماحة, وطيبة نفس, وانشراح صدر, لا عن كظم, وضيق ومصابرة؛ فإن ذلك دليل على أن هذا ليس في خلقك, وإنما هو تكلف يوشك أن يزول, ويظهر حكم الخلق صريحاً, فتفتضح, وليس المقصود إلا إصلاح الباطن والسر والقلب.
ثم انتقل بعد ذلك إلى شرح كلمات لأبي إسماعيل في شرح الدرجة الثالثة, ومنها قوله: ” واعلم أَنَّ مَنْ أَحْوَجَ عدوَّه إلى شفاعته, ولم يخجل من المعذرة إليه لم يشم رائحة الفُتُوَّة “.
قال ابن القيم شارحاً هذه العبارة: ” يعني أن العدو متى علم أنك متألم من جهة ما نالك من الأذى منه احتاج إلى أن يعتذر إليك, ويُشَفِّع إليك شافعاً ما قلبك منه.
فالفُتُوَّة كل الفُتُوَّة : أن لا تحوجه إلى الشفاعة, بأن لا يظهر له منك عتب, ولا تغير عما كان له منك قبل معاداته, ولا تطوي عنه بشرك ولا برك, وإذا لم تخجل أنت من قيامه بين يديك مقام المعتذر لم يكن لك في الفُتُوَّة نصيب.
فانظر يا رعاك الله إلى قوله تعالى ” وَلا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِاللَّهِوَلْيَعْفُواوَلْيَصْفَحُواألا تُحِبُّونَأَنيَغْفِرَاللَّهُلَكُمْ وَاللَّهُغَفُورٌرَّحِيمٌ “النور 22 قال الفخر الرازي في تفسير هذه الآية (اعلم أنه تعالى كما أدب أهل الإفك ومن سمع كلامهم كما قدمنا ذكره، فكذلك أدب أبا بكر لما حلف أن لا ينفق على مسطح أبدا، … وقال الفخر الرازي أيضا …… فالإنسان إذا أحسن إلى غيره فإذا قابله ذلك الغير بالإساءة كان ذلك أشد عليه مما إذا صدرت الإساءة من الأجنبي، والجهتان كانتا مجتمعتين في حق مسطح ثم إنه آذى أبا بكر بهذا النوع من الإيذاء الذي هو أعظم أنواع الإيذاء، فانظر أين مبلغ ذلك الضرر في قلب أبي بكر، ثم إنه سبحانه أمره بأن لا يقطع عنه بره وأن يرجع معه إلى ما كان عليه من الإحسان، وذلك من أعظم أنواع المجاهدات، ولا شك أن هذا أصعب من مقاتلة الكفار لأن هذا مجاهدة مع النفس وذلك مجاهدة مع الكافر ومجاهدة النفس أشق، ) أ.هـ
وهذا غيض من فيض في معاني الفُتُوَّة والرجولة , وكلام العلماء في ذلك كثير , وانظر أخي في تفسير قوله تعالى في سورة النور ” يسبح له فيها بالغدو والآصال * رجالٌ لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة …” وقوله تعالى في سورة يس ” وجاء من أقصا المدينة رجل يسعى … ” وقوله تعالى في سورة القصص ” وجاء رجل من أقصا المدينة يسعى … ” فستجد معاني الرجولة واضحة وجلية .
الآن السؤال الذي يفرض نفسه , كيف نربي أجيالنا على الفُتُوَّة والرجولة ؟

التربية على الفُتُوَّة الرجولة:
هناك عدة مداخل هامة لتربية الأجيال على الرجولة والفتوة لزم أن نسوق طرفاً منها إذ التهاون في تطبيقها له تأثير سيء في تشكيل الحالة التربوية لأخلاق أجيالنا الإسلامية:

1- تكوين النموذج المثالي في القدوة: فهي صور تنطبع في ذهن الشاب المؤمن متراكمة عن النموذج الذي يجب أن يقتدي به تتكون منذ صغره من قصص وروايات الآباء والأمهات عن الفارس القوي الذي يستطيع هزيمة الجيوش وفتح البلاد ودحر الأشرار وهكذا. وصفات ذلك الفارس المسلم تلك الصفات النبيلة الرائعة المتمثلة بأخلاق الشرع الحنيف، كما تنطبع في ذهنه عبر تكوين نموذج الصداقة النبيلة التي تتكون على عين الوالدين في كل مراحلها، كما تتكون عبر ما يبثه المربون عن شخصية القدوة وسمات رجالات الإسلام أمثال صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم رضوان الله عليهم وكبار التابعين رحمهم الله وعقد المقارنات بينهم وبين غيرهم من النماذج اللامعة بالباطل من أمثال أهل الفن ولاعبي الكرة وغيرهم .



في الختام أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
نقل هادا عن (أبو دومة أفندي أو أبو دومة) من موقع ملتقى اهل التقسير
2- نشر ثقافة الفتوة والرجولة: ويعنى بها تلك المعلومات والفعاليات المستمرة المتتالية التي تعنى بنشر المعلوماتية حول المروءة والرجولة كثقافة مضادة لثقافة التميع والانحلال الخلقي وثقافة النفعية الخاصة وما اشتهر منها في الغرب. 3- تعميق الدور المؤسسي في التربية على مفاهيم الرجولة والفتوة: وأهم تلك المؤسسات هي المؤسسات التعليمية والإعلامية، حيث يمكن توظيف طاقات عملاقة للتأثير في تغيير النمط الخلقي للشباب نحو المفهوم الصائب للرجولة والاتصاف بها. 4- الدور الفعال للمسجد وللخطباء والعلماء والدعاة عبر المساجد، حيث يرتادها أعداد لازالت كبيرة بين المجتمعات المسلمة فلزم قيام هؤلاء الموجهين بأدوار مختلفة يقوم بتنسيقها القائمون على العملية التربوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق